الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

على هامش مؤتمر ومعرض اكسبوتك التاسع: نصائح وملاحظات



على هامش مؤتمر ومعرض اكسبوتك التاسع:
نصائح وملاحظات

 د. جميل احمد إطميزي.
كلية فلسطين الأهلية الجامعية، بيت لحم




مقال أكاديمي "على هامش مؤتمر ومعرض إكسبوتك التاسع:نصائح وملاحظات"، نشر في ملحق صحيفة القدس الرقمي، السنة 1، العدد الخاص 
بأسبوع إكسبوتك (اليوم الثاني) في 10/10/2012م، ص 4، الرابط:   www.alqudsalraqmi.ps/flipper/expotech_day2
 




مؤتمر ومعرض اكسبوتك هو حدث سنوي تكنولوجي مميز، وتقوم على تنظيمه اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا"، وقد قمت بجولة مع طلابي من قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية فلسطين الأهلية الجامعية في معرض اكسبوتك الثامن، كما وحضرنا المؤتمر، وقد كان كل شيء عالي التنظيم وافضل من السنوات السابقة.
ومع متابعتي الشخصية للمعرض والمؤتمر، وكذلك تصفح الموقع الخاص باكسبوتك فإنني اذكر بعض الملاحظات كنصائح، مع إقراري بجودة المؤتمر والمعرض عموما.
المؤتمر:
تتركز نشاطات المؤتمر على الالتقاء بخبراء في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث يقومون بتقديم كلمات ومحاضرات حول احد الجوانب ويتبعه أحيانا نقاش. وهنا اقدم بعض الملاحظات:
§        شكى بعض الطلبة من عدم وجود ترجمة لبعض الكلمات باللغة الإنجليزية.
§        التركيز الكامل على اللغة الإنجليزية مع أن اغلب الحضور عرب وجزء منهم لا يتقن الإنجليزية.
§        ورغم تسميته بمؤتمر الا انه لا يوجد به أبحاث أكاديمية محكمة، وانصح المنظمين بان يكون هناك أيضا جلسات أخرى موازية لعرض الأبحاث المحكمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) مما يعزز فاعليته كمؤتمر سنوي.
§        وفي مقابلة مع "القدس الرقمي" العدد التاسع/أيلول 2012م، بين الزميل حسن قاسم من اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا" انه لا توجد إحصائيات دقيقة تعكس الحجم الحقيقي عن قطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، ولا توجد إحصائيات دقيقة حول واقع قطاع التكنولوجيا. ورغم ان هذا تقصير من جانب المؤسسات الحكومية ذات العلاقة، الا انه فرصة لـ "بيتا" ان تقوم منفردة أو بالتعاون مع باحثين من الجامعات بأبحاث دقيقة خلال عام كامل عن خريجي هذا القطاع، وعن شركاته، وحجمه القطاع الحقيقي ... الخ. ومن ثم تقوم بعرضها سنويا في المؤتمر.
§        ويلاحظ على المؤتمر طابع "الاحتفالية"، فمؤتمر هذا العام مثلا سيكون في يومه الأول تحت رعاية رئيس السلطة، وفي يومه الثاني تحت رعاية رئيس وزراء السلطة، وتعودنا على وجود عدة كلمات من وزراء ومسؤولين رغم ان المقابلة السابقة تؤكد ضعف أو انعدام الجهد الحكومي في تهيئة الخريجين حتى يكونوا جاهزين للعمل بشكل أفضل، وضعف وجود آلية استثمارية حكومية يكون لها ميزانيات خاصة. والواقع ان المؤتمرات العالمية المتميزة تختلف في احتفاليتها عن مؤتمراتنا وبالكاد يحضر مسؤول حكومي وغالبا ما يكون "تكنولوجيا" من الطراز الأول.
الموقع الإلكتروني:
موقع اكسبوتك مصمم بطريقة احترافية، واهم مميزاته وجود نسخ سابقة كاملة من المؤتمرات والمعارض السابقة، ولنا بعض الملاحظات حوله، منها:
§        عدم وجود نسخة معربه، فهو مصمم باللغة الإنجليزية، ولا ادري ما المشكلة في عدم وجود نسخة معربة، فمن متابعتي لأي مؤتمر في أي دولة في العالم، فان لغة الموقع الأساس هي اللغة الرسمية، ويوجد نسخ مصغرة أو كاملة من لغات أخرى لا سيما الإنجليزية.
§        يحتاج الموقع الى مزيد من توثيق فعالياته، بمعنى توثيق:
-       كل كلمات المؤتمر وفعالياته، ليس بالصورة والصوت والفيديو فقط بل وبالنصوص.
-       كل مشاركات المعرض بحيث تخصص صفحة لكل مشروع، أو شركة شاركت بالمعرض.
-       ونحن نعلم مدى ضعف المحتوى الإلكتروني العربي على الإنترنت، وهذه فرصة للقائمين على مؤتمر ومعرض اكسبوتك  بالمساهمة جزئيا في زيادة المحتوى الإلكتروني العربي.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق